السعر التحويلي, ماهو وماعلاقته بالتضليل والتلاعب ؟

img

السعر التحويلي, ماهو وماعلاقته بالتضليل والتلاعب ؟

اذا سمعت مصطلح "السعر التحويلي" لاول مرة ..فاول ما يتبادر لذهنك انه احد طرق التسعير! لكن في الحقيقة هو مختلف عن هذا تماماً إذن ماهو السعر التحويلي؟

حتى يكون وضع الشركات الدولية متعددة الجنسيات(لها فروع  بأكثر من دولة) المالي آمن ويحقق أهدافها وتحافظ على استقراراها تلجأ هذه الشركات
أن تقوم بادارة تدفقاتها النقدية بالشكل الأمثل والمطلوب وهذا بدورة يتطلب منها:

أولاً- ادارة العوائد (التدفقات الداخلة).

ثانياً-ادارة راس المال العامل (الذي يضم الحسابات الجارية ماتملكه الشركة من مخزون وما تملكه في المصارف وايضا البضائع الجاهزة ونصف المصنعة وما يترتب عليها من ديون والتزامات لصالح الغير).

ثالثاً- ادارة السعر التحويلي الذي هو جوهر موضوعنا فما هو السعر التحويلي؟
ببساطة التسعير التحويلي  هو البدل الذي تتقاضاه إحدى الشركات من إحدى الشقيقات التابعة لها لنفس الشركة الأم وذلك لقاء سلع وخدمات تقدمه احداهن للأخرى.
 ويُعتبر أداة رئيسية لتجنب الضريبة على الشركات، يعمل التسعير التحويلي حينما لا تقوم الدول التي تعمل بها الفروع على تحديد سعر معتمد وموحد,  تستخدمه الشركات الكبيرة لأسباب داخلية مثل السيطرة على التكاليف، أو لتخفيض الضرائب.
يتحقق ذلك من خلال مركز تكلفة واحد في بلد منخفض الضرائب تحاسب بلدٍ آخر مرتفع الضرائب وبسعرٍ تحويلي عال أي ان الشركات الفرعية تقوم بالعمليات التجارية فيما بينها لانقاذ الشركة ككل وبمعنى آخر أن الفروع كلها تعمل لصالح الشركة الام (الأصل). 

فمثلا: أن احد الفروع يقيم في دولة بها الضرائب منخفضة فيقوم بالعمليات التجارية بالسعر التحويلي مع الفرع الاخر الذي يقيم في البلد الذي تُفرض به ضرائب عالية وبهذا سيحقق أرباحاً كبيرة ويدفع ضرائب منخفضة أما الثانية(التي تقيم في البلد عالي الضرائب) فيمكن أن تحقق أرباحا منخفضة آو معدومة وبالتالي يكون لديها مسئولية ضريبية منخفضة وهذا اسلوب من اساليب التهرب الضريبي لان الشركة الام بذلك تضمن تحويل أكبر مبلغ من المال لأحد فروعها وتحريره من الضرائب وبهذا تحافظ على تدفقاتها المالية بأكبر إمكانية.

إن كنت تتساءل عن ماذا تستفيد الشركات من التسعير التحويلي غير التهرب من الضرائب! فإليك الاسباب التالية التي تجعل معظم الشركات تفضيل استخدامه:
✿-تساعد أسعار التحويل على توفير النقدية اللازمة  لسداد الالتزامات الجارية و القروض و تمويل الاستثمارات الجديدة وخلق فرص جديدة لها.
✿-تساعد أسعار التحويل على نقل الأموال من البلدان التي يتوقع أن تنخفض فيها قيمة العملة وبهذا تحافظ على القيمة النقدية لعوائدها.
✿-تخفيض حجم المخزون و تكلفة الاحتفاظ به وذلك بنقله من دولة لأخرى والتصرف به بدلاً من خسارته أو التكلف عليه.
✿-يُمكِّن الشركات من الحفاظ على كفائتها بالسوق وقدرتها على التنافس وايضاً يجعل اسمها رائجاً في الاسواق الدولية.
ونظراً لأهمية السعر التحويلي فأنه يبقى متمركزاً في يد المدير المالي في الشركة الأم أو على الأقل يتم تحديده في ضوء توجيهاته

ولكن من الجدير بالذكر ولهذا فضّلت أن أضعه في ختام المقال لأهميته بعد كل ما ذكرته سابقاً عن السعر التحويلي ومعرفتك بما يعنيه لا بد أنه خطر في بالك ان هذا يعد تلاعباً من قبل الشركات الدولية لانها بهذا لا تكون صادقة وعادلة في إبراز حساباتها المالية  للدول التي استضافتها والقانون الخاص بكل دولة لا يتهاون بهذا التلاعب ويعتبره جرماً بحق الشركات المحلية فاستخدام السعر التحويلي يكتشفه المتعاملين مع هذه الشركات وبهذا تتعرض للمسائلات القانونية ومن جهة أخرى تخسر مصداقيتها وتتراجع في السوق فيما لو تم كشف هذا التلاعب ولهذا تلجأ بعض الدول المضيفة للتدخل بحسابات هذه الشركات الاجنبية اذا شعرت بأية اساليب تضليلية لحماية حقوق باقي الشركات وانصافهم .






إعداد: رهام عبد الرحمن علي.




التعليقات

القائمة الرئيسية