Wed, Nov-22-2017

هل سمعت يوماً عن الدول المجهرية؟

img

هل سمعت يوماً عن الدول المجهرية؟

قد تندهش عندما تسمع لأول مرة كلمة "دولة مجهرية", في الواقع إنها كالأشياء التي لاترى إلا بالمجهر, وعلى ذلك فإن الدول المجهرية هي الدول المتناهية في الصغر لاتكاد ترى في الخريطة ولا تحظى بأي وجود رسمي عالمي. في الواقع تكاد الحدود بين الدول تكون أثخن من حجم ومساحة هذه الدول المجهرية!

لنتعرف سوية على بعض هذه الدول المجهرية لنرى غرائبهم:


مدينة كريستانيا الحرة:


عبارة عن حي في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن استقل بنفسه عن الدنمارك، يضم الحي 850 شخص.


سيبورجا:


هي مدينة في شمال غرب إيطاليا بالقرب من الحدود مع فرنسا، لم تشمل سيبورجا أي معاهدة جرت في إيطاليا خلال الألف سنة الماضية بسبب صغر حجمها، وهو الأمر الذي أغضب سكانها ودفعهم إلى إعلان الاستقلال عن إيطاليا.


مملكة إننكيو:


أنشأ هذه المملكة مجموعة من سكان جزر مارشال، وأعلنوا مملكتهم على جزء من جزيرة ووك التابعة للولايات المتحدة الأمريكية.


تالوسا:


أنشأ دولة تالوسا المصغرة أحد مواطني مدينة ميلواكي الأمريكية ويدعى روبرت ماديسون، أجمل ما في الأمر أن دولة تالوسا المصغرة هي غرفة نوم ماديسون.


جمهورية كونش:


أنشأت هذه الجمهورية كرد فعل من سكان منطقة ويست كيز في ولاية فلوريدا على نشر الحكومة الأمريكية دوريات وحواجز أمنية في الطريق إلى منطقتهم، مما أدى إلى إلحاق الضرر بالسياحة من وجهة نظرهم.


جمهورية فانجامومونا:


هي دولة مجهرية في نيوزيلندا، وأكثر أمر غريب يتعلق بهذه الدولة هو أن رئيسها عنزة!


جمهورية جليشر:


تقع بالقرب من الحدود الأرجنتينية والتشيلية، أنشأها ناشطين من منظمة جرين بيس، والهدف من إنشاءها هو لفت النظر إلى هذه المنطقة ومنع أعمال التعدين فيها.


سيلاند:


سيلاند (بالإنجليزية: Sealand) هي دولة مجهرية، مساحتها 550 متراً مربعاً فقط. تقع في بحر الشمال، وهي جزيرة اصطناعية عبارة عن قلعة بحرية سابقة تسمى صاحبة الفورت روفس (بالإنجليزية: HM Fort Roughs).

قامت القوات البحرية الخاصة بالمملكة المتحدة ببنائها عام 1942 لأجل استخدامها للحرب العالمية الثانية، وبعد أن غرقت واستقرت على الأرض كونت سيلاند. ولا يزيد عدد سكانها عن خمسة أشخاص. الدولة غير معترف بها حالياً رغم اعتبار بادي روي باتس نفسه أميراً للبلاد منذ الإعلان عن إنشائها في 2 سبتمبر 1967.

(موقع جزيرة سيلاند على الخريطة بالقرب من الجزيرة البريطانية)


يزعم أن سيلاند هي دولة مستقلة ذات نظام ملكي وراثي. لغتها هي اللغة الإنجليزية. ولديها عملة مزعومة مثل أية دولة أخرى يسمى بدولار سيلاند، يوجد لسيلاند نشيد وطني، وطوابع بريدية، وبالتأكيد لها علم خاص.

في 23 يونيو 2006 تعرضت سيلاند لحريق نتيجة عطل كهربي، وفي بداية عام 2007 تم عرض الدولة للبيع.


هوت ريفر Hutt River: