Sun, Sep-24-2017

مصطلحات ومعلومات بورصية

img

مصطلحات ومعلومات بورصية

نسبة التداول الحر هي نسبة أسهم الشركة المتاحة للتداول للجمهور.

يتم استثناء الملكية الاستراتيجية من قبل أشخاص أو مؤسسات (سواء قطاع خاص أو عام) من التداول الحر

كود الترقيم الدولي ISIN هو كود دولي لتعريف الورقة المالية و لكل ورقة مالية مقيدة بالبورصة كود دولي منفرد

قائمة الدخل هي قائمة نتائج الأعمال عن الفترة السابقة التي توضح الإيرادات والمصاريف والأرباح والخسائر

عملية التسوية المقصـود بالتسـوية عموما هو نقل الأرصدة ( أرصدة الأوراق المالية) من البائع إلى المشتري بالإضافة إلى تسوية الأرصدة المالية للسمسار البائع والسمسار المشتري.
تتم التسوية في السوق المصرية بالنسبة للأوراق المالية المادية للأوراق المالية التي يتم التداول عليها بنظام الشراء والبيع في ذات الجلسة في T+0 بينما يتم التسوية سندات الخزانة المصرية الحكومية التي يتم التداول عليها بنظام المتعامين الرئيسين في T+1 أما التسوية في T+2 فتكون لباقي الأوراق المالية المقيدة بالبورصة.

عمليات صغيرة (Odd Lots) العمليات المتداولة علي 100 سهم أو اقل

عرض متزايد (Oversold) هي حالة السوق أو حالة السهم بعد فترات انخفاض متتالية للأسعار قد تؤدي – في رأي البعض - إلي انخفاض مبالغ في الأسعار

طلب متزايد(Overbought) هي حالة السوق أو حالة السهم بعد فترات صعود متتالية للأسعار قد تؤدي – في رأي البعض - إلي ارتفاع مبالغ في الأسعار

طرح عام عندما تقوم الشركة بطرح أسهمها للجمهور صناديق الاستثمار يوجد نوعين من صناديق الاستثمار هما صناديق الاستثمار المفتوحة وصناديق الاستثمار المغلقة.
بالنسبة لصناديق الاستثمار المغلقة فهى وثائق استثمار قابلة للتداول بالبورصة حيث يمكن شرائها أو بيعها عن طريق التداول في البورصة كأي ورقة مالية أخرى
أما صناديق الاستثمار المفتوحة فهى وثائق استثمار يتم بيعها للمستثمر بطريقة مباشرة وغير قابلة للتداول في بورصة و يمكن للمستثمر التنازل عنها عن طريق ردها مباشرة إلي مصدر الصندوق

صافي قيمة وثيقة الاستثمار يتم تحديد قيمة وثيقة الاستثمار يوميا عن طريق جمع القيمة السوقية لأصول الصندوق وطرح جميع التزامات الصندوق و قسمة المتبقي علي عدد الوثائق المطروحة.

سيولة السوق تشير إلي مدي سرعة تحول الأوراق المالية إلي نقود وهى تشير إلى قدرة السوق علي استيعاب عمليات كثيرة من البيع والشراء بأسعار مناسبة وغير متفاوتة علي أي ورقة مالية.
وسيولة السوق هي من أهم صفات السوق الجيد

سوق اخذ في الصعود Bull Market هي حالة السوق عندما تتجه أسعار الأسهم إلي الارتفاع
سوق اخذ في الانخفاضBear Market هي حالة السوق عندما تتجه أسعار الأسهم إلي الانخفاض

سندات قابلة للاستدعاء هي سندات تعطي الحق لمصدر السند لاستدعاء جزء أو كل السندات المصدرة قبل تاريخ الاستحقاق

صكوك مديونية تصدر من قبل الشركات صكوك مديونية تصدر من قبل الشركات

سند قابل للتحويل سند يمكن تحويله إلي أسهم عادية طبقا لشروط الإصدار

سعر السوق الحالى هو أخر سعر تم عليه التداول بالبورصة علي ورقة مالية ما

سعر البيع وسعر الشراء: سعر الشراء هو اعلي سعر مطلوب في السوق لشراء ورقة مالية في وقت ما.
أما سعر البيع هو ادني سعر معروض في السوق لبيع ورقة مالية في وقت ما

سعر الأقفال سعر أقفال أي ورقة مالية متداولة بالبورصة المصرية وهو المتوسط المرجح لأسعار التداول اليومية للورقة والذي يساوي إجمالي قيمة التداول علي الورقة مقسوم علي إجمالي كمية التداول اليومي لنفس الورقة المالية.
لكي يتم تغير سعر أقفال اليوم السابق للأسهم يجب أن يتم التداول علي مائة سهم أو اكثر.

حملة الأسهم المسجلين هم حملة الأسهم الذين تم تسجيله في سجلات الملكية الخاصة بالشركات المصدرة

حقوق المساهمين (حقوق الملكية) تمثل قيمة الأسهم المملوكة للمساهمين فى شركة ما وهى تتكون عادة من (رأس المال المدفوع + الاحتياطات + الأرباح المحتجزة)

حق التصويت هو الحق الممنوح لحامل السهم العادي في التصويت علي سياسات وقرارات الشركة في اجتماع الجمعية العامة التي تعقد سنويا, ويرتبط عدد الأسهم التي يملكها المستثمر بقدرته على التأثير في قرارات الشركة، فكلما زادت نسبة ملكية المستثمر في أسهم الشركة كلما أزداد حقه في التصويت علي قرارات الشركة.

حق التصويت: هو الحق الممنوح لحاملي الأسهم العادية للتصويت علي قرارات الشركة فى الجمعية العامة

تقرير مراقب الحسابات يتضمن رأى فني محايد من مراقب الحسابات بالنسبة للقوائم المالية للشركات التى يتم مراجعتها

تداول خارج المقصورة هو سوق تداول الأوراق المالية الغير المقيدة، وينقسم سوق خارج المقصورة إلي سوق الأوامر وسوق نقل الملكية

تجزئة الأسهم وينتج عنه زيادة عدد الأسهم المكونة لرأس المال دون أن يصبح ذلك زيادة في حقوق الملكية، وهو ما ينجم عنه انخفاض في القيمة السوقية للسهم.
مثال: إذا قررت شركة ما تجزئة الأسهم بنسبة 1:2 وإذا كان عدد الأسهم قبل التجزئة 1,000,000 سهم و سعر السهم قبل التجزئة 100 جم فسيصبح عدد الأسهم بعد التجزئة 2,000,000 سهم وسعر السهم بعد التجزئة 50 جم

تاريخ الاستحقاق هو التاريخ الذي يستوجب فيه دفع القيمة الاسمية للسند

Beta Coefficient  هو معامل قياس معدل المخاطر المنتظمة المرتبطة بأسهم شركة ما

بنك الاستثمار هو مروج وضامن الاكتتاب حيث يقوم بدور الوسيط بين المستثمر والشركات التي تريد طرح أوراق مالية للمستثمرين أو لمستثمر رئيسى

الميزانية هي قائمة المركز المالي في نهاية الفترة، توضح طبيعة وقيمة الأصول والخصوم ورأس مال الشركة

المؤشر هو قيمة عددية يقاس بها التغيير في الأسواق المالية. ويعبر عن المؤشر كنسبة مئوية للتغيير عند لحظة زمنية بعينها مقارنة بقيمة ما في فترة الأساس أو نقطة البدء.
ويقيس المؤشر تحركات أسعار الأسهم أو السندات أو الصناديق …الخ، ارتفاعاً وانخفاضاً، الأمر الذي يعكس سعر السوق واتجاهها.
أما عن مؤشر الأسهم فهو بالنسبة للمستثمر معيار لقياس مستوى سوق الأسهم ككل وأيضا لقياس أداء سهم معين بالنسبة للسوق ككل المؤسسات.

(Institutional Investors) هي مؤسسات مثل صناديق المعاشات، شركات التامين، صناديق الاستثمار، بنوك الاستثمار..الخ غرضها الأساسي استثمار أموالها أو أموال الغير التي في حوزتها فى الاستثمارات المختلفة

القيمة الدفترية هو مصطلح محاسبي ويتم تحديد القيمة الدفترية من خلال سجلات الشركة كالتالي (إجمالي قيمة الأصول – إجمالي الالتزامات ) / عدد الأسهم العادية القيمة الاسمية للورقة المالية
تتمثل القيمة الاسمية في القيمة المدونة على الورقة المالية

القيمة الاسمية للشركة هي إجمالي قيمة الأوراق المالية المصدرة من قبل الشركات وتتضمن قيمة الأسهم العادية والاحتياطات و الأسهم الممتازة إن وجدت.

القيمة الاسمية للسند هو المبلغ أو القيمة الاسمية للسند الذي سيدفعها المصدر لحامل السند في تاريخ الاستحقاق

العرض هو السعر المعروض في السوق لكل ورقة مالية، وهو السعر الذي يرغب حامل الورقة المالية البيع به، و هو عكس سعر الطلب، أى السعر الذي يرغب المستثمر دفعه لشراء ورقة مالية.

العائد علي حقوق الملكية هو صافي الربح بعد الضريبة مقسوم علي أجمال حقوق الملكية

العائد علي الكوبون هو الأرباح الموزعة أو الكوبون لكل سهم مقسوم علي السعر السوقى للسهم

العائد علي الأصول هو صافي الربح بعد الضريبة مقسوم علي أجمالي أصول الشركة

العائد حتى الاستحقاق هو إجمالي العائد الذي سيتلقاه المستثمر نظير احتفاظه بالسند حتى تاريخ الاستحقاق.
والعائد حتى الاستحقاق يعادل كافة الفوائد (الكوبونات) التي يتلقاها المستثمر من وقت شراء السند حتي تاريخ الاستحقاق بالإضافة إلي أي أرباح أو خسارة رأس مالية

العائد الجاري على السندات: العائد الجاري علي السند يساوي قيمة الكوبون المنصرف مقسوم علي السعر النظيف للسند

الشركة القابضة: هي الشركة الأم التي تمتلك اغلب اسهم الشركات التابعة مما يتيح لها حق التصويت والسيطرة

السوق الثانوي هو سوق تداول الأوراق المالية بين مختلف البائعين و المشترين حيث يؤول العائد من عمليات البيع و الشراء إلى مختلف البائعين و المشترين وليس إلى الشركة المصدرة للأوراق المالية كما هو الحال فى عمليات السوق الأولية

السوق الأولية تسمي بسوق الإصدارات, هو النظام الذى تتبعه الشركات لتمويل مشروعاتها عن طريق إصدار أسهم لأول مرة للمستثمرين.

السندات الحكومية: سندات تصدرها الحكومة للإنفاق العام السند هو صك مديونية تستخدمه الشركات كوسيلة للاقتراض، حيث يتعهد مصدر السند أن يدفع لحامل السند فائدة أو (كوبون) محدد مسبقا طول مدة السند وأن يرد القيمة الاسمية للسند عند حلول تاريخ الاستحقاق. لذلك حامل السند يعتبر مقرض للشركة وليس مساهم فيها.

السنة المالية هي السنة المحاسبية للشركة. وتختلف فترة حساب السنة المالية من شركة لشركة حسب طبيعة النشاط, حيث تبدأ السنة المالية لبعض الشركات من واحد يوليو حتى 30 يونيو وفي شركات أخري تبدأ السنة المالية من واحد يناير حتى 31 ديسمبر.

السمسار هو وسيط في بيع وشراء الأوراق المالية،.ويتقاضى السمسار عمولة سمسرة مقابل خدماته

السعر المجمل للسندات هو سعر السند محمل بالفوائد المستحقة منذ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية

السعر الصافي للسندات هو سعر السند مطروح منه الفوائد المستحقة منذ تاريخ أخر كوبون منصرف حتى تاريخ التسوية

الركود هو حالة الاقتصاد خلال فترات عدم النمو أو النمو المتناقص وزيادة نسبة البطالة

الخصوم المتداولة هي التزامات قصيرة الأجل وواجب علي الشركة القيام بالوفاء بها خلا ل سنة مثل الأجور المستحقة، دائنو التوزيعات ..الخ.

توزيعات الأرباح هي التي يقررها مجلس إدارة الشركة والتي توزع بالتناسب بين الأسهم. وترتبط التوزيعات بالنسبة للأسهم العادية بربحية الشركة والسيولة النقدية المتوفرة لديها حيث يمكن أن يقرر مجلس الإدارة عدم القيام بتوزيع أرباح وإعادة استثمارها في مشروعات توسعية أو شراء أصول أخرى.

التقرير السنوي تصدر الشركات المقيدة بالبورصة تقرير سنوي يتضمن القوائم المالية للسنة المنقضية. ويوضح التقرير الأصول، الخصوم، الإيرادات، المصاريف والدخل. يوضح أيضا التقرير السنوي المركز المالي للشركة في نهاية السنة المنقضية وأيضا بعض المعلومات الهامة لحاملي الأسهم.

التداول الحر لشركات مؤشر الثلاثين: يتم استبعاد مالكى الأسهم سواء كانوا مؤسسات أو أفراد أو بنوك أو صناديق استثمار قطاع عام أو قطاع خاص يمتلكوا اكثر من %5 من اسهم الشركة (مساهمين استراتيجيين) من نسبة التداول الحر للشركة. وأيضا يتم استبعاد ملكية كل من بنوك القطاع العام وشركات التأمين إذا كانت قطاع عام وشركات ومؤسسات القطاع العام، والشركات القابضة واتحاد العاملين المساهمين من نسبة التداول الحر. هذا بالإضافة إلي استبعاد ملكية المؤسسين بغض النظر عن نسبة ملكيتهم، من نسبة التداول الحر حيث انه طبقا للقانون غير مصرح لهم بالتداول في أول سنتين من نشاط الشركة.

أما بالنسبة لملكية أي صندوق استثمار قطاع عام (صناديق استثمار بنوك وشركات تامين قطاع عام) أقل من %5 فهى تعتبر من ضمن التداول الحر لأنه يتم إدارتها من قبل شركات خاصة لإدارة صناديق الاستثمار "

التعليقات

القائمة الرئيسية