الاقتصادي العربي في أرقام

نعمل على إغناء المحتوى العربي اقتصادياً ومن كل المجالات التي تعني فكر واهتمام القراء وخصوصاً الاقتصادي العربي.

كانت بداية انطلاقة الموقع في مطلع شهر آذار / مارس عام 2014 بإصداره الأول رقم V1.0 وعلى الرغم من بساطة التصميم آنذاك والأدوات والمكتبات المتاحة في ذلك الوقت كان الموقع نشطاً حيث تجاوز عدد الزوار الإجمالي في بداية شهره الأول حوالي 1500 زائر من مختلف المناطق العربية, وكانت أقسام الموقع تقتصر على 5 أقسام هم (اقتصاديات - أحاديث وتوقعات - بورصة الذهب - مقالات - تكنولوجيا).

وقد تابع الموقع نموه بشكل ملحوظ باجتذابه شرائح كبيرة من القراء والمهتمين بالمحتوى العربي الغني, حيث وصل إجمالي عدد الزوار في منتصف شهر آب / أغسطس حوالي 48.500 زائر, مما استدعى الحاجة إلى القيام بتحديث جديد للموقع, فقد تم التركيز على إعادة هيكلة قواعد البيانات وصيانتها لتكون مرنة وقابلة للتوسع لاحقاً, وتم تحسين واجهات الموقع وتم افتتاح عدة أقسام جديدة هم: (فن - منوعات - الزاوية الاقتصادية - صفارة الحكم - في مثل هذا اليوم - الصورة بتحكي - شخصيات خلدها التاريخ).

وفي نفس التحديث, تم إطلاق خدمة السيرة الذاتية الالكترونية Online CV حيث يمكن للزوار أن يقوموا بإنشاء سيرتهم الذاتية وتخزينها في عضويتهم في الموقع ويصبح لديهم عضوية سيرة ذاتية منسقة ومرتبة ومؤتمتة بحيث أنه كل ما على العضو أن يدخل بياناته وحفظها وسيقوم الخادم بمعالجتها ودراستها ليتم عرضها بالشكل المناسب لها.

وقد كان التحديث الثاني الذي يحمل الرقم V2.0 حجر الأساس لنهضة الموقع من جديد, فقد تجاوز عدد الزوار في الذكرى السنوية الأولى له حوالي 108.000 زائر, مما كان لنا تحدياً حقيقياً لأن نكون عند حسن ثقة الزوار والقراء من كافة النواحي, مما استوجب مننا أن نقوم بتشغيل التحديث الثالث الذي يحمل رقم V3.0 في الذكرى السنوية الأولى لانطلاق الموقع, حيث أننا استفدنا من تجربة المستخدمين على التركيز على تحسين الواجهات بعد أن تأكدنا من متانة وسلامة قواعد البيانات ومرونتها بشكل قابل للتوسع وآمن.

وفعلاً التمسنا تطوراً ملحوظاً في التفاعل مع الموقع من قبل زواره, حيث كان التحديث الثالث ذو الرقم V3.0 أتى بخاصية جديدة في عرض المحتوى بتقنية Responsive Designing وتقوم هذه التقنية على عرض متناسق وموحد ومريح لمحتويات الموقع على جميع الأجهزة مهما كانت مقاسات الشاشة المستخدمة لتصفح الموقع, وأتى هذا التحديث مع تحسين جذري للسيرة الذاتية من ناحية العرض والبيانات والتخزين, وكذلك تم افتتاح عدة أقسام جديدة وإسقاط أقسام لم يكن لها دور فعال في الموقع واستبدالها بأقسام أخرى.

وفي نهاية تشرين الثاني / نوفمبر من العام 2015, وصل عدد الزوار إلى أكثر من 142.500 زائر مما استدعى للقيام بعمل تحديث شامل وجذري للواجهات مع تغيير استراتيجية الموقع وهدفه وأولوياته إلى جانب ظهور تقنيات جديدة ومتطورة في عالم التصميم والبرمجة, وبالفعل تم التجهيز مبدئياً للقيام بعمل التحديث الجديد ذي الرقم V4.0 ليأتي بواجهات متطورة وعصرية وتفاعلية. لكن ذلك لم يكن لنا كما أردنا بسبب ظروف خاصة خارجة عن إرادة إدارة الموقع مما استوجب علينا "قسراً" أن يتم تأخير عمل هذا التحديث لما بعد نهاية سنة 2015.

وبعد منتصف شهر شباط / فبراير من العام 2016, تم وضع خطة جديدة وترتيب أولويات الموقع من جديد, فقد تم التركيز لإطلاق التحديث V4.0 على تجربة الزائر وإغنائه وتقديم محتوى عربي يحترم ثقافته وأفكاره وميوله المتنوعة واهتماماته, لذلك تم إيقاف خدمة السيرة الذاتية الالكترونية Online CV مؤقتاً والتركيز على تقديم محتوى غني ومفيد ومنوع, وتم إيقاف بعض الأقسام التي التمسنا من تجربة المستخدمين أنها ليست ذات موضع اهتمام لهم, وعوضاً عن ذلك تم افتتاح قسم جديد ناشئ "بورصة وأسهم" وذلك لما تشهده الأسواق العربية من نمو فعال في تداول الأسهم والسندات ولاهتمام المستثمرين والمساهمين حملة الأسهم بأخبار الشركات المدرجة في الأسواق المالية وتحليلات توقعات عن الظروف والتنبؤات.

وقد تم البدء جدياً وبقوة في العمل على تحضير الكثير من التحديثات, بداية ذلك كانت في منتصف شهر أيار / مايو من العام 2016 مع وضع جدول زمني للانتهاء من التجهيزات وتشغيلها على الانترنت. مقدرين ومعترفين بتقصيرنا الذي مررنا به في الفترة السابقة جراء امور لم تكن في إدارتنا وتحكمنا. ونعدكم بالمزيد والأفضل, لأن "اهتماماتكم أولوياتنا".

إجمالي زيارات الموقع منذ إطلاقه

إجمالي عدد الزوار من تاريخ آذار | مارس 2014 إلى اليوم.

122K

إجمالي زيارات الموقع منذ إطلاقه

متوسط الزيارات شهرياً

متوسط زيارات الموقع في الشهر (يتغير مع نمو تفاعل الموقع مع زواره).

3420

متوسط الزيارات شهرياً

متوسط الزيارات يومياً

متوسط زيارات الموقع يومياً (يتغير مع نمو تفاعل الموقع مع زواره).

114

متوسط الزيارات يومياً

معجبوا الاقتصادي العربي على Facebook

عدد العجبين بصفحة الاقتصادي العربي على Facebook.

3K

معجبوا الاقتصادي العربي على Facebook

إدارة الموقع
Mohammad Nael Dahman

محمد نائل دهمان

25 عاماً

مؤسس ومالك الموقع

يدرس في: جامعة حلب - كلية الاقتصاد
قسم العلوم المالية والمصرفية - السنة الرابعة

البريد الالكتروني: nael_d@hotmail.com

Facebook: Mohammad Nael Dahman

Raid Dahmman

رائد دهمان

30 عاماً

مساعد مؤسس الموقع

يدرس في: جامعة حلب - كلية الاقتصاد
قسم الاقتصاد والعلاقات الدولية - ماجستير

البريد الالكتروني: ra2d@msn.com

Facebook: Raid Dahmman

للتواصل مع إدارة الموقع: admin@ar-economist.com

نشكر لكم زيارتكم ومحبتكم ونعدكم بالمزيد والأفضل, لأن اهتماماتكم أولوياتنا.

القائمة الرئيسية